المواضيع الأخيرة
» palworld تعريب v1.4.0
من طرف العالمي 2/25/2024, 4:36 pm
» تطبيق MICAM لتشغيل cccam يعمل على beoutq الاصدار 2.1.2 و2.1.3 برو
من طرف Degdoug 11/28/2022, 1:34 pm
» تعريب لعبة Car Mechanic Simulator 2018 لنسخة المكركة فقط
من طرف admin 12/13/2020, 10:27 am
» تحميل التعريب الكامل ps3 call of duty advanced warfare
من طرف stothmane 9/14/2019, 9:29 am
» اوبشن فايل الاساطير نجوم العالم و اوروبا pes2020
من طرف admin 9/13/2019, 5:54 am
» اوبشن فايل بيس 2020 لفريق يونيفيرس الاصدار الاول
من طرف admin 9/13/2019, 5:45 am
» PES 2018 PS4 Option File 2018 v3 by PESUniverse
من طرف العالمي 2/10/2018, 1:58 am
» اوبشن فايل المنتخبات, الاطقم + تصحيح اسماء اللاعبين PES 2018
من طرف admin 9/23/2017, 4:45 am
» اوبشن فايل بيس 2018 مميز ps4 PES 2018 PES UNIVERSE OPTION FILE
من طرف admin 9/23/2017, 4:20 am
» أوبشن فايل لـpes2018 شامل الدوريات الانجليزية والايطالية والاسبانية
من طرف admin 9/12/2017, 7:10 pm
من طرف العالمي 2/25/2024, 4:36 pm
» تطبيق MICAM لتشغيل cccam يعمل على beoutq الاصدار 2.1.2 و2.1.3 برو
من طرف Degdoug 11/28/2022, 1:34 pm
» تعريب لعبة Car Mechanic Simulator 2018 لنسخة المكركة فقط
من طرف admin 12/13/2020, 10:27 am
» تحميل التعريب الكامل ps3 call of duty advanced warfare
من طرف stothmane 9/14/2019, 9:29 am
» اوبشن فايل الاساطير نجوم العالم و اوروبا pes2020
من طرف admin 9/13/2019, 5:54 am
» اوبشن فايل بيس 2020 لفريق يونيفيرس الاصدار الاول
من طرف admin 9/13/2019, 5:45 am
» PES 2018 PS4 Option File 2018 v3 by PESUniverse
من طرف العالمي 2/10/2018, 1:58 am
» اوبشن فايل المنتخبات, الاطقم + تصحيح اسماء اللاعبين PES 2018
من طرف admin 9/23/2017, 4:45 am
» اوبشن فايل بيس 2018 مميز ps4 PES 2018 PES UNIVERSE OPTION FILE
من طرف admin 9/23/2017, 4:20 am
» أوبشن فايل لـpes2018 شامل الدوريات الانجليزية والايطالية والاسبانية
من طرف admin 9/12/2017, 7:10 pm
يالسان ق خيرا تغنم واسكت عن شر تسلم
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- الكنقمشرف المنتدى الاسلامي
- البلد :
المهنه :
المـزاج :
الجنس :
نقاط : 5376
المساهمات : 154
الأبراج :
تقييم : 12
تاريخ الميلاد : 10/06/1995
العمر : 28
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
الحمدلله
رب العالمين ؛ والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ؛
وعلى آله
الطاهرين ؛ وصحابته الخيريين ؛ والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ؛ وبعد
؛؛؛
"مدخل"
أن الإنسان بأصغريه (قلبه ولسانه) فإذا رزق الله عز وجل إنسانا قلبا حافظا ولسانا لافظا فقد اختار له الخير. ,,
وكان سهل بن سعد السعيدي – رضي الله عنه – يقول: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:
"من يتكفل لي بما بين لحييه ورجليه أتكفل له بالجنة".
إذًا
قضية مكانة اللسان وخطر اللسان قد يستهين الإنسان بها.
واللسان فيه من
الكبائر مالا يحترس الكثير من الناس منه، كبائر لا تنتهي،
كبائر اللسان عند
الغيبة والنميمة والفحش في القول، وقول الزور، وغير ذلك، لا،
إنما المسألة
أن كبائر كثيرة موجودة في اللسان تسمى عند العلماء "آفات اللسان".
وروي عن ابن مسعود أنه كان يقف على الصفا وهو يعتمر ويقول :"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم".
**ولذلك يقال أن أربعة من أهل الحكمة اجتمعوا في مكان فقال أحدهم: أنا أندم على ما قلت ولا أندم على ما لم أقل، يعني الشيء الذي قلته هذا شئ أندم عليه و الشيء الذي لم أقله هذا شئ لا أندم عليه,
فقال الآخر أو الثاني:
إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني ولم أملكها، وإذا لم أتكلم بها ملكتها ولم
تملكني. يعني أنا إذا تكلمت بالكلمة صارت الكلمة هي التي تملكني وإذا أنا
لم أتكلم بها أنا الذي صرت أملكها،
وقال الثالث: عجبت للمتكلم، إن رجعت عليه كلمته ضرته وإن لم ترجع لم تنفعه.
فقال الرابع: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت، لأنني إذا قلت لا أستطيع أن أرد.
ولذلك روي أن النبي –صلى اله عليه وسلم-
رأى في رحلة المعراج أن ثورا كبيرا يخرج من ثقب إبرة ثم يريد أن يعود فلا يستطيع فتعجب وسأل
يا جبريل: ما هذا؟ قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريد أن يعيدها أو يسترجعها فلا يستطيع.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
الحمدلله
رب العالمين ؛ والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ؛
وعلى آله
الطاهرين ؛ وصحابته الخيريين ؛ والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ؛ وبعد
؛؛؛
"مدخل"
أن الإنسان بأصغريه (قلبه ولسانه) فإذا رزق الله عز وجل إنسانا قلبا حافظا ولسانا لافظا فقد اختار له الخير. ,,
وكان سهل بن سعد السعيدي – رضي الله عنه – يقول: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:
"من يتكفل لي بما بين لحييه ورجليه أتكفل له بالجنة".
إذًا
قضية مكانة اللسان وخطر اللسان قد يستهين الإنسان بها.
واللسان فيه من
الكبائر مالا يحترس الكثير من الناس منه، كبائر لا تنتهي،
كبائر اللسان عند
الغيبة والنميمة والفحش في القول، وقول الزور، وغير ذلك، لا،
إنما المسألة
أن كبائر كثيرة موجودة في اللسان تسمى عند العلماء "آفات اللسان".
وروي عن ابن مسعود أنه كان يقف على الصفا وهو يعتمر ويقول :"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم".
**ولذلك يقال أن أربعة من أهل الحكمة اجتمعوا في مكان فقال أحدهم: أنا أندم على ما قلت ولا أندم على ما لم أقل، يعني الشيء الذي قلته هذا شئ أندم عليه و الشيء الذي لم أقله هذا شئ لا أندم عليه,
فقال الآخر أو الثاني:
إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني ولم أملكها، وإذا لم أتكلم بها ملكتها ولم
تملكني. يعني أنا إذا تكلمت بالكلمة صارت الكلمة هي التي تملكني وإذا أنا
لم أتكلم بها أنا الذي صرت أملكها،
وقال الثالث: عجبت للمتكلم، إن رجعت عليه كلمته ضرته وإن لم ترجع لم تنفعه.
فقال الرابع: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت، لأنني إذا قلت لا أستطيع أن أرد.
ولذلك روي أن النبي –صلى اله عليه وسلم-
رأى في رحلة المعراج أن ثورا كبيرا يخرج من ثقب إبرة ثم يريد أن يعود فلا يستطيع فتعجب وسأل
يا جبريل: ما هذا؟ قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريد أن يعيدها أو يسترجعها فلا يستطيع.
>>>>><<<<
أقسااام الكلام://
إذًا الكلام الصادر عن اللسان قسمه العلماء إلى أقسام أربعة
قسم من الكلام هو ضرر محض
وقسم هو نفع محض
وقسم فيه ضرر ومنفعة
وقسم ليس فيه ضرر ولا منفعة
طبعا الكلام الذي هو ضرر محض
لا بد أن يسكت الإنسان عنه فهو كلام عبارة عن غيبة، نميمة، شهادة زور،
يمين فاجر، كذب، فحش في القول،سب، لعن وقذف. هذا ضرر محض لا بد أن الإنسان
ينتهي ويسكت عنه.
لا بد أن يسكت الإنسان عنه فهو كلام عبارة عن غيبة، نميمة، شهادة زور،
يمين فاجر، كذب، فحش في القول،سب، لعن وقذف. هذا ضرر محض لا بد أن الإنسان
ينتهي ويسكت عنه.
وهناك كلام نفع محض: ذكر الله سبحانه وتعالى-، قراءة القرآن، مجالس العلماء،
هذا كلام فيه منفعة، فيه نفع صرف بفضل الله تعالى.
هذا كلام فيه منفعة، فيه نفع صرف بفضل الله تعالى.
أما الكلام الذي لا منفعة فيه ولا ضرر
هو الاشتغال بفضول الأقوال وبما لا يعود على الإنسان إلا بالخسران والعياذ بالله.
هو الاشتغال بفضول الأقوال وبما لا يعود على الإنسان إلا بالخسران والعياذ بالله.
القسم الذي ليس فيه ضرر ولا منفعة
وهو بقية كلام الناس، وهذا القسم فيه خطر إذ يتكلم الإنسان فيه ربما يدخل
الإنسان في الرياء، قد يدخل الإنسان في التصنع، قد يدخل الإنسان في تزكية
النفس.
وهو بقية كلام الناس، وهذا القسم فيه خطر إذ يتكلم الإنسان فيه ربما يدخل
الإنسان في الرياء، قد يدخل الإنسان في التصنع، قد يدخل الإنسان في تزكية
النفس.
فالإنسان
حقيقة الأمر يجب أن يراجع هذه الأقسام مراجعة واضحة بحيث
أن كلامه يكون
فيه النفع المحض, ولا بد أن يبعد نفسه
عن الكلام الذي فيه شك أو فيه ضرر
يعود عليه.
حقيقة الأمر يجب أن يراجع هذه الأقسام مراجعة واضحة بحيث
أن كلامه يكون
فيه النفع المحض, ولا بد أن يبعد نفسه
عن الكلام الذي فيه شك أو فيه ضرر
يعود عليه.
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى